مُنْتَدَيَـــــ بَرْهـــــوْمْـ ـــاْتْـ
هلآ ۈ سهلآ ۈآلله

تۈ مآنۈر آلمۈقع بهآلطله آلحلۈۈه في مُنْتَدَيَـــــ بَرْهـــــوْمْـ ـــاْتْـ

ۈآتشرف فيڪ بآلتسجيل معنا حتى تنۈرنآآ بتۈآجدڪ آلطيب

مرحبآ ۈ اهلآ بيڪ مره ثآنيه .. ۈآن شآء آلله يآرب تسعد بآنضمآمڪ لنآ ~

تحيآتـ ادآرة مُنْتَدَيَـــــ بَرْهـــــوْمْـ ـــاْتْـ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُنْتَدَيَـــــ بَرْهـــــوْمْـ ـــاْتْـ
هلآ ۈ سهلآ ۈآلله

تۈ مآنۈر آلمۈقع بهآلطله آلحلۈۈه في مُنْتَدَيَـــــ بَرْهـــــوْمْـ ـــاْتْـ

ۈآتشرف فيڪ بآلتسجيل معنا حتى تنۈرنآآ بتۈآجدڪ آلطيب

مرحبآ ۈ اهلآ بيڪ مره ثآنيه .. ۈآن شآء آلله يآرب تسعد بآنضمآمڪ لنآ ~

تحيآتـ ادآرة مُنْتَدَيَـــــ بَرْهـــــوْمْـ ـــاْتْـ
مُنْتَدَيَـــــ بَرْهـــــوْمْـ ـــاْتْـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مُنْتَدَيَـــــ بَرْهـــــوْمْـ ـــاْتْـ

مَـعَـنَـآ لٍلْإٍبْـدآآآعٍـ عُ ـنْـــــــوَآآآنُـ آخَـــرْ

دخول

لقد نسيت كلمة السر



المواضيع الأخيرة
» كل عام وأنتم بألف خير
15 فائدة من حديث I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 4:46 am من طرف زهرة العبير

» اضحكـ ولو كنتـ مـ ج ـروحـ،،،،،،،،،،،
15 فائدة من حديث I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 8:48 am من طرف akram98

» الليمون علاج خطير في الطب البديل وطب الاعشاب
15 فائدة من حديث I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 8:38 am من طرف akram98

» الصديق الحقيقي
15 فائدة من حديث I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:36 pm من طرف قطر الندى

» رحبوا بي والا.... (هع)
15 فائدة من حديث I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:25 pm من طرف قطر الندى

» الحمد لله ... مات ابني !
15 فائدة من حديث I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:22 pm من طرف قطر الندى

» قصة لا تفوتكم
15 فائدة من حديث I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:17 pm من طرف قطر الندى

» اريد ترحيبا حاااااااااااااااااااااررررررررررررررررررررررررررررررررر
15 فائدة من حديث I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:10 pm من طرف قطر الندى

»  لماذا نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النفخ على الطعام
15 فائدة من حديث I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 9:41 am من طرف أَسٍيْــرُ اْلْـدُمُوْعـْ

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 52 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 52 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 175 بتاريخ السبت أكتوبر 05, 2024 9:51 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 49 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مدللة الجزائر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1154 مساهمة في هذا المنتدى في 455 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

15 فائدة من حديث

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

115 فائدة من حديث Empty 15 فائدة من حديث الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:13 am

BLACKSTAR

BLACKSTAR

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فإن الغاية العظمى من أحاديث
السنة النبوية العمل بها وتطبيقها، ولا يكون ذلك إلا بعد فهمها والغور في
معانيها، واستخراج ما هو أغلى من اللؤلؤ والمرجان، وقد سبق إلى ذلك سلفُنا
الصالح، فكانت رسائلُ ابن رجب الحنبلي رحمه الله خيرَ شاهد على إفراد كل
حديث من أحاديث السنة بالدراسة، خاصة في جانب فوائده التربوية الإيمانية،
فأحببت أن أسير على منهجه في دراسة الحديث من حيث الفوائد المستنبطة،
ويكفيني أن أحاكي القوم وأتشبه بهم في الطريقة، وقد اخترت حديث أبي ذر رضي
الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه: "يا عبادي إني حرمت الظلم
على نفسي وجعلته بينكم محرما"، واختياري يرجع إلى عدة أمور:

1- لصحته، فقد رواه مسلم في صحيحه، كتاب البر والصلة، باب تحريم الظلم، برقم (2577).
2- لأنه حديث قدسي يرويه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه سبحانه وتعالى.
3- لأنه يجمع فقرات عدة، وهذا مظنة لكثرة الفوائد.
4- لتداوله على ألسنة الخطباء والوعاظ وغالب الناس اليوم.
5- سهولة ألفاظه التي سهلت حفظه.

وقد جعلت منهجي في استنباط
فوائد هذا الحديث أن أقسم الحديث إلى أجزاء، ثم أستنبط من كل جزء ما فتح
الله به علي من الفوائد، وقد يوجد في بعض الفوائد شيء من التداخل إلا أن
ذلك لازم لمن أراد أن يحلل ألفاظ الحديث، ويدقق في الفوائد المستنبطة،
ويقتنص الوقفات التربوية، والآن إلى نص الحديث، ثم إلى الفوائد المستنبطة
منه.


نص الحديث:
عن أبي ذَرٍّ عن النبي صلى
الله عليه وسلم فِيمَا رَوَى عن اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ
قال: يا عِبَادِي إني حَرَّمْتُ الظُّلْمَ على نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ
بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلا
من هَدَيْتُهُ فاستهدوني أَهْدِكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ إلا
من أَطْعَمْتُهُ فاستطعموني أُطْعِمْكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ
إلا من كَسَوْتُهُ فاستكسوني أَكْسُكُمْ، يا عِبَادِي إِنَّكُمْ
تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وأنا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جميعًا
فاستغفروني أَغْفِرْ لَكُمْ، يا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا
ضَرِّي فَتَضُرُّونِي، وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي، يا
عِبَادِي لو أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ
كَانُوا على أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ ما زَادَ ذلك في
مُلْكِي شيئا، يا عِبَادِي لو أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ
وَجِنَّكُمْ كَانُوا على أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ ما نَقَصَ ذلك من
مُلْكِي شيئا، يا عِبَادِي لو أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ
وَجِنَّكُمْ قَامُوا في صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ
إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ ما نَقَصَ ذلك مِمَّا عِنْدِي إلا كما يَنْقُصُ
الْمِخْيَطُ إذا أُدْخِلَ الْبَحْرَ، يا عِبَادِي إنما هِيَ أَعْمَالُكُمْ
أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا
فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ، وَمَنْ وَجَدَ غير ذلك فلا يَلُومَنَّ إلا
نَفْسَهُ".


فوائد الحديث:
قوله صلى الله عليه وسلم: "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما، فلا تظالموا"، فيه فوائد كثيرة ومنها:

الفائدة الأولى:
دل الحديث على أن الله يتكلم
سبحانه وتعالى كما يشاء، كلامًا يليق بجلاله وعظمته، كما هو منهج أهل
السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات، كما أن لفظ الحديث يرد على كل من
نفى صفة الكلام عن الله متأولاً أو غير متأول، وذلك لصراحة قوله صلى الله
عليه وسلم: "قال الله".


الفائدة الثانية:
في الحديث مناداة الله لعباده، وهذا من رحمته بهم، وأنه أقرب لهم، وهذا مما يبعث السكينة في قلوب عباده المؤمنين.

الفائدة الثالثة:
دل الحديث على أن جميع الخلق
عباد الله شرعًا وقدرًا، أما المؤمنون فهم عباد الله الذين استجابوا
لأمره، وأما الكفار فهم مخاطبون أيضا بهذا الحديث لدخولهم تحت العبودية
لله قهرًا.


الفائدة الرابعة:
الحديث يدل على لطف الله بعباده، حيث بدأهم بالمناداة من غير سؤال منهم وبهذا يفرح المؤمنون.

الفائدة الخامسة:
دل على أن صفة العبودية تشريف؛
لأن مقتضى الخطاب أن يختار المنادي أحب الأسماء للسامع فيناديه بها، فالله
اختار صفة "يا عبادي" مما يدل على أن من دخل من العباد تحت هذه الصفة؛ فقد
شَرُف غاية الشرف، فإن العبودية لله تقتضي الخلاص مما سواه.


الفائدة السادسة:
تقديم النداء "يا عبادي" دليل
على أهمية ما بعده، فإن هذا المقصود من النداء، ولهذا فإن المؤمن يصغي
سمعه لما يقال بعد النداء، خاصة إذا كان من ربه، كما في الحديث.


الفائدة السابعة:
دل الحديث بلفظه الصريح على تحريم الظلم مطلقا، وذلك من عدة أوجه:
أ- حرف التوكيد "إن".
ب- ضمير المتكلم "الياء" في قوله "إني".
ج- لفظ التحريم في قوله "حرمت" وهو يفيد المنع أكثر من أي صيغة أخرى.
د- "أل" الجنسية في قوله "الظلم" التي تفيد الاستغراق، فيشمل جميع أنواع الظلم.
هـ- تكرار لفظي "التحريم
والظلم" في قوله: "إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا
تظالموا"، فنلاحظ تكرار "حرمت ومحرما" وقوله: "الظلم فلا تظالموا"، ولا شك
بأن هذا التكرار يفيد المنع بصورة أكبر.

و- ختم الجملة الأولى من
الحديث بقوله: "فلا تظالموا" مع أن المعنى المراد فُهم مما سبقها في قوله
"إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما".

فإن المعنى قد تم عند قوله "محرما" لكنه أعاد المعنى المراد مرة أخرى بقوله: "فلا تظالموا"، وهذا أيضا يفيد المنع قوة.

الفائدة الثامنة:
دل الحديث أن الله هو المشرع
المُحِل المُحرِّم، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون، فإن قوله: "إني حرمت
الظلم على نفسي" تدل على تحريم الله لما يشاء وبالمقابل تحليله لما يشاء.


الفائدة التاسعة:
يؤخذ من الحديث أن من صيغ
العزيمة على الطلب أو الترك أن يخبر الواحد عن نفسه، ويبدأ قبل غيره،
ولهذا فإن الله أخبر عن نفسه فال: "إني حرمت الظلم على نفسي".

فمن أراد أن يأمر أمرًا، أو ينهى عنه فليبدأ بنفسه قولا وعملا، فإن ذلك أشد وقعًا.

الفائدة العاشرة:
فيه إثبات النفس لله سبحانه وتعالى.

الفائدة الحادية عشرة:
دل على عدم التلازم بين ما يحرمه الله على نفسه وما يحرمه علينا، فقد:
أ- يحرم على نفسه أمرًا ويحرمه أيضًا علينا كالظلم في هذا الحديث.
ب- يحرم على نفسه أمرًا ولا يحرمه علينا كجميع النقائص من السنة والنوم وغيرها.
ج- يبيح لنفسه أمرًا ويحرمه علينا كالكبر في حقه سبحانه وتعالى.
والظلم من النوع الأول، ولهذا قال: "وجعلته بينكم محرما" مما يدل على أن هناك أمورًا حرمها على نفسه لم يحرمها علينا، والله أعلم.

الفائدة الثانية عشرة:
قوله: "فلا تظالموا" يحتمل معنيين:
أ- النهي عن البدء بالظلم، أي أن يبدأ الإنسان أخاه بالظلم.
ب- النهي عن الرد والانتقام بالظلم، أي أن ينتقم الإنسان لنفسه بظلم غيره.
وكلا المعنيين مراد في الحديث، فالظلم منهي عنه ابتداء واستدامة.

الفائدة الثالثة عشرة:
يفهم من الحديث تحريم إنكار المنكر عن طريق ظلم صاحبه، ولا يسوغ لنا المنكر الذي يمارسه صاحبه أن نتعدى حدود الشرع فيه فنقع بالظلم.

الفائدة الرابعة عشرة:
دل الحديث على أن الظلم لا مصلحة فيه البتة، ولهذا مُنع وحُرم تحريما مطلقا.

الفائدة الخامسة عشرة:
قوله: "وجعلته بينكم محرمًا"
يفيد أن الإنسان عليه الاستسلام لحكم الله، فلا يقدر على تبديله أو
تغييره، وهذا كما أنه في الظلم فكذلك في سائر أحكام الله التي جعلها بيننا.

215 فائدة من حديث Empty رد: 15 فائدة من حديث الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:56 am

أَسٍيْــرُ اْلْـدُمُوْعـْ



شكرا لك

315 فائدة من حديث Empty رد: 15 فائدة من حديث الجمعة ديسمبر 25, 2009 4:43 am

Megheni

Megheni

MERCI

415 فائدة من حديث Empty رد: 15 فائدة من حديث السبت ديسمبر 26, 2009 6:45 am

BLACKSTAR

BLACKSTAR

merci

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى